الخميس، 20 نوفمبر 2014

الوحدة الثالثة ( الــــوطـــــــن )

**  طالبات الصف الأول المتوسط  شاركن  بمقالات عن إنجازات بلادنا الحبيبة  في مجالات التنمية المختلفة  **

هناك 9 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:-
    اليوم سوفا نتكلم عن الطرق والمواصلات بصفه عامه:-

    الطرق هي الطريق الذي نمشي فيه مثل طريق الجيل وطريق جدة وطريق الدمام إلى أخره ▪


    لقد انتهينا من الطرق والأن سوفا نتكلم عن المواصلات هي الأشياء التي توصلنا
    مثل السيارة�� والطيارة✈ وغيرها .





    الاسم:ريتاج علي الصف:1/4

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنتِ طالبتي ريتاج وفقكِ الله

      حذف
  2. الخدمات الصحية بالمملكة العربية السعودية ذات تاريخ ومسيرة طويلة ، بدأت قبل توحيد المملكة على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1319هـ، لقد ارتكزت هذه الخدمات قبل توحيد المملكة على الموروثات من الطب الشعبي، ثم تطورت لاحقاً من وحدة صغيرة للخدمات الصحية في مكة المكرمة وتدرجت في التطور حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم، لقد وصلت إلى المستوى الرفيع الذي جعل الكثير من مستشفيات المملكة مستشفيات مرجعية للكثيرين من مواطني الدول الشقيقة المجاورة والدول الصديقة، صار التطور مطرداً ، وازدادت المستشفيات ، وانتشرت مراكز الرعاية الصحية الأولية بأحياء المدن والقرى والهجر والبادية، تقدم أفضل الخدمات العلاجية والوقائية والتطويرية والتأهيلية، كما انتشرت معاهد التدريب من كليات طب ومعاهد صحية تزود المستشفيات والمراكز الصحية بأرفع الكفاءات الوطنية العليا ، والكوادر الفنية الوسيطة القادرة على فهم واستعمالات التقنية الطبية الحديثة، لقد أصبح الاهتمام بالوقاية يسير على قدم وساق مع الاهتمام بالعلاج، فكانت العناية بالأطفال والأمهات والشباب والمسنين، فنشطت برامج التحصين الموسع والتغذية والثقافة الغذائية والتوعية الصحية بكافة مناطق المملكة، وأصبحت مراكز الرعاية الصحية الأولية ذات دور فعال في خدمة المواطن والمقيم بالقرب من سكنه ومكان عمله.
    إن تطور وتاريخ الخدمات الصحية بالمملكة ومنطقة الرياض خاصة جدير بالاهتمــــام والدراسة فهو خير شاهــــد على ما بذله الملك عبدالعزيز والذين خلفـــوه من أبنائـــــه من الملوك من آل سعود وحتى عهـــــد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز من جهد كبير ورعاية كريمة حتى وصلت الخدمات إلى ما هي عليه اليوم.
    خلود علي ٤/١

    ردحذف
  3. الخدمات المقدسه مكه المكرمه والمدينه المنوره والخدمات الصحيه ووزارة التربيه والتعليم المدارس والجامعات الاسم/إرياف عبيد الجحدلي الصف1/4

    ردحذف
  4. للمملكة مكانة معنوية واعتبارية في العالم، وهذا نابع من كونها قبلة العالم الإسلامي، ولو نظرنا فقط للجوانب المالية التي تنفقها المملكة، لاكتشفنا بأنها الدولة الوحيدة التي تنفق دون منّة على أحد، كما أنها تضع إمكاناتها في خدمة حجيج بيت الله وزواره،

    وهي تستقبل الآلاف على نفقتها الخاصة، ناهيك عن رعايتها لطلبة العلم، ممن يأتون للمملكة وينهلون من علمها إلى جوار البيت الحرام ومدينة الرسول، عدا تبرعاتها السخية ومواقفها الإنسانية الواضحة، والتي لا تحتاج إلى إيضاح، دون توظيف أو استخدام سياسي، كما تقوم به بعض الدول.

    رند القحطاني .. 4/1..

    ردحذف
  5. إن الرعاية الكريمة للخدمات الطبية من قبل صاحب السـمو الملكي الامير سلمـان بن عبدالعــزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تعبر عن مدى الإهتمام والعناية التي تلقاها الخدمات الطبية للقوات المسلحة على مستوى القيادة ، وهذا الاهتمام نابع من أهمية الدور الذي تضطلع به الخدمات الطبية سلماً وحرباً ،وقد جاءت توجيهات سموه للرفع من مستوى الاهتمام على كافةالأصعدة.

    رند القحطاني .. 4/1 ...

    ردحذف
  6. الطرق:

    تتمتع المملكة بشبكة طرق داخلية متطورة وحديثة ويبلغ إجمالي طول الطرق حوالي 160 ألف كيلومتر منها حوالي 47 ألف كيلو متر طرق مسفلتة وتربط المراكز الرئيسية. ولا تزال عمليات إنشاء الطرق التي تصل المناطق النائية مستمرة وتنقل كمية كبرة من البضائع في المملكة عبر الطرق وهناك اتجاه بإشراك القطاع الأهلي في ملكية وصيانة وتشغيل الطرق الرئيسية.
    المواصلات:

    يمثل قطاع النقل والمواصلات شريانا حيويا لتوفير بيئة ملائمة للاستثمار في كافة المجالات، وقاطرة دفع للاقتصاد الوطني من خلال تقديم خدمات نقل البضائع والركاب، ومجالا واعدا لجذب استثمارات القطاع الخاص في مشروعات النقل، وإيجاد المزيد من فرص العمل.
    وتقوم السياسة السعودية في قطاع النقل والمواصلات على تشجيع دور القطاع الخاص في الاستثمار، من خلال السماح للمستثمرين بتنفيذ عمليات بناء وتشغيل وصيانة وإدارة الطرق السريعة والخطوط الحديدية ومحطات نقل الركاب المركزية، وغيرها من مشروعات النقل المختلفة، مع كفالة حق الدولة في استرداد تلك المشروعات بعد انتهاء مدة التعاقد.
    الخطوط الحديدية:

    تشغل " المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية " 59 قاطرة وملا يزيد عن 2300 عربة ركاب وبضائع وتقدم الخدمة لشبكة يزيد طولها عن 1.391 كيلومتر من الخطوط الحديدية بين الدمام والرياض إما مباشرة أو عبر أبقيق والهفوف مع خطوط فرعية لميناء الدمام والظهران والجديدة وحرض والخرج.
    وهناك خطط تفصيلية جاهزة لتمديد شبكة الخطوط الحديدية من الرياض إلى جدة ومن مجمع الفوسفات بالجلاميد في أقصى الشمال عبر حائل وبريدة للرياض وبين الدمام والجبيل وبين مجمعات البوكست والجبيل ويتوقع مشاركة القطاع الأهلي في تمويل برامج التمديد والتوسعة ربما على أساس بناء وتشغيل ونقل الملكية والبناء والتشغيل والتملك ونقل الملكية.


    رند القحطاني .. 4/1 ...

    ردحذف
  7. أحسنتِ الإجابة يا خلود وأرياف ، وإجابة رائعة يا رند ، و أشكر لكن تفاعلكن في المدونة .

    ردحذف
  8. الخدمات الصحية بالمملكة العربية السعودية ذات تاريخ ومسيرة طويلة ، بدأت قبل توحيد المملكة على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1319هـ، لقد ارتكزت هذه الخدمات قبل توحيد المملكة على الموروثات من الطب الشعبي، ثم تطورت لاحقاً من وحدة صغيرة للخدمات الصحية في مكة المكرمة وتدرجت في التطور حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم، لقد وصلت إلى المستوى الرفيع الذي جعل الكثير من مستشفيات المملكة مستشفيات مرجعية للكثيرين من مواطني الدول الشقيقة المجاورة والدول الصديقة، صار التطور مطرداً ، وازدادت المستشفيات ، وانتشرت مراكز الرعاية الصحية الأولية بأحياء المدن والقرى والهجر والبادية، تقدم أفضل الخدمات العلاجية والوقائية والتطويرية والتأهيلية، كما انتشرت معاهد التدريب من كليات طب ومعاهد صحية تزود المستشفيات والمراكز الصحية بأرفع الكفاءات الوطنية العليا ، والكوادر الفنية الوسيطة القادرة على فهم واستعمالات التقنية الطبية الحديثة، لقد أصبح الاهتمام بالوقاية يسير على قدم وساق مع الاهتمام بالعلاج، فكانت العناية بالأطفال والأمهات والشباب والمسنين، فنشطت برامج التحصين الموسع والتغذية والثقافة الغذائية والتوعية الصحية بكافة مناطق المملكة، وأصبحت مراكز الرعاية الصحية الأولية ذات دور فعال في خدمة المواطن والمقيم بالقرب من سكنه ومكان عمله.
    رهف الحارثي1/4

    ردحذف