لغتي الخالدة للصف الأول متوسط


الفصل الدراسي الأول 
الوحدة الأولى ( القيم الإسلامية ) 


إختاري طالبتي خُلقًا من أخلاق الإسلام وكتبي عنه مع الإستدلال عليه من القرآن الكريم والسنة النبوية 

لاتنسي طالبتي أن تذكري اسمكِ وفصلكِ حتى أتعرف عليكِ 
















الفصل الدراسي الثاني 
لوحدة الخامســة ( البيئـــة والصحــــة )
إبحثي طالبتي في سورة الأعراف عن آيات تحدثت عن الصحة وأكتبيها مع تفسيرها :






















الوحدة الخامســة ( البيئـــة والصحــــة )
 إبحثي في الصحف اليومية أو المجلات أو المواقع الإلكترونية عن موضوع فكرته الرئيسية تلوث المياه واكتبيه :
  

















الوحدة الرابعة ( الحـياة الاجتماعية )


أُنجزي نشاطاً واحداً من النشاطين التاليين :
1- أكتبي  عن موضوع الإنترنت مع إبراز فوائده وأضراره .
2- إبحثي عن رسائل موضوعاتها ( عتاب ، تهنئة ، شكر ) ودونيها هنا .


طالبتي أرجو منكِ تدوين اسمكِ وفصلكِ حتى اتمكن من معرفتكِ.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





الوحدة الثالثة ( الــــوطـــــــن )

**  طالبات الصف الأول المتوسط  شاركن  بمقالات عن إنجازات بلادنا الحبيبة  في مجالات التنمية المختلفة  **
 



الوحدة الثانية ( الأعلام )
ورقة عمل الأفعال الناسخة




الوحدة الثانية ( الأعلام )
اجيبي عن المطلوب :


الوحدة الأولى ( القيم الأسلامية )
ورقة عمل لدرس المذكر والمؤنث 
أنقري هنا




الوحدة الأولى ( القيم الأسلامية )
إكتشفي الصورة ثم اجيبي :

هناك 68 تعليقًا:

  1. شكرا يا استاذتي الفاضلة على جهودك الجبارة جزاك الله خير .. لمى سعيد 4-1

    ردحذف
  2. كان { فعل ناسخ } الرسولُ { اسمه } قائداً { خبره }
    لمى سعيد 4-1

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنتِ طالبتي لمى وأنا أشكر لكِ إهتمامكِ وحرصكِ وفقكِ الله.

      حذف
    2. شگراً استاذتي ❤️❤️...
      على گل مجهودگ ..
      ويعطيك العافيه لك كل عافيه ولكي مني :. كل الحب والاخلاص طالبتك امل الخثعمي ٤/١ 🌹👧🏽

      حذف
    3. الفعل الناسخ : كان. اسمه : الرسول. خبره : قائدا
      الفعل الناسخ : صار. اسمه : المسلمون. خبره : منتصرين
      الفعل الناسخ : أمسى. اسمه : الفتح. خبره : قريبا
      الفعل الناسخ : ظل. . اسمه : الرسول. خبره : مجاهدا
      الطالبة / أروى رضا عبدالباقي عمر

      حذف
    4. استاذتي / عزيزة المطيري
      اشكرك شكرا جزيلا على ما تقومين به من جهد كبير في تعليمنا ... وأدعوا الله أن يوفقك ويجزيك عنا خير الجزاء
      طالبتك / أروى رضا عبدالباقي عمر. الصف : ١ / ٢

      حذف
    5. استاذتي / عزيزة المطيري
      اشكرك شكرا جزيلا على ما تقومين به من جهد كبير في تعليمنا ... وأدعوا الله أن يوفقك ويجزيك عنا خير الجزاء
      طالبتك / أروى رضا عبدالباقي عمر. الصف : ١ / ٢

      حذف
  3. اشرقت الشمس مؤنث مجازي شكرا على الاسئلة راما ماهر 1/4

    ردحذف
    الردود
    1. اشرقت الشمس الشمس : مؤنث مجازي
      جاء عبيدة. عبيدة : مؤنث لفظي
      هذه فاطمة. فاطمة : مؤنث لفظي
      هذا ماء. ماء : مذكر مجازي

      ( علامة التأنيث)
      ١- سلمى طالبة مجتهدة سلمى : ألف التأنيث المقصورة
      ٢- الصحراء واسعة. الصحراء : ألف التأنيث الممدودة

      الطالبة / أروى رضا عبد الباقي عمر. الصف : ١ / ٢

      حذف
    2. اشرقت الشمس الشمس : مؤنث مجازي
      جاء عبيدة. عبيدة : مؤنث لفظي
      هذه فاطمة. فاطمة : مؤنث لفظي
      هذا ماء. ماء : مذكر مجازي

      ( علامة التأنيث)
      ١- سلمى طالبة مجتهدة سلمى : ألف التأنيث المقصورة
      ٢- الصحراء واسعة. الصحراء : ألف التأنيث الممدودة

      الطالبة / أروى رضا عبد الباقي عمر. الصف : ١ / ٢

      حذف
  4. **رسالة شكر لصديق قصيرة**

    عندما تسقط دموعي وتضيق بي الدنيا
    اشعر برغبة الحديث اليك
    وعندما تغمرني السعاده والرضا اشعر بنفس الشعور
    انت من تشاركني وتشاطرني همومي وافراحي
    اه لو تعلمي صديقتي كم اتوق لرؤيتك
    وكم اتوق لسماع صوتك
    وكم اتوق للحديث معك
    وكم احبك في الله

    صح الرساله ولا خطأ

    ردحذف
  5. فوائد الانترنت : *الدعوه الى الاسلام . *نشر العلم النافع والاخلاق الحسنه.*الاعلان عن المحاضرات للعلماء عبر الانترنت. مضار الانترنت : *اضاعة الوقت.* التعرف على اصدقاء السوء.* اضاعة مستوى التعليم. الاسم: اسرار عيضه المالكي الصف : 1/3

    ردحذف
  6. فوائد الانترنت:,الاستفادة منه في الابحاث العلمية ,سهولة الاتصال بالعلماء . اضرار الانترنت : اضاعة الوقت, اهمال الصلاة وضعف الاهتمام بها
    منال العتيبي 1/3

    ردحذف
  7. الاسم : نكره ومعرفه
    معرفه : الاعلام والاسماء الموصله واسماء الاشاره والضمائر والمعرفه بالاضافه والمعرف بال
    ابارار المالكي 1/1

    ردحذف
    الردود
    1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا طالبة شذى يحيى حسن طوهري من الصف الأول /الثاني

      حذف
  8. أضرار الإنترنت

    1) إضاعة الأوقات .
    2) التعرف على صحبة السوء .
    3) زعزعة العقائد والتشكيك فيها.
    4) نشر الكفر والفساد والإلحاد .
    5) الوقوع في شراك التنصير .
    6) تدمير الأخلاق ونشر الرذائل .
    7) التقليد الأعمى للنصارى والافتتان ببلادهم.
    8) إهمال الصلاة وضعف الاهتمام بها .
    9) التعرف على أساليب الإرهاب والتخريب.
    10) إشاعة الخمول والكسل .
    11) إضاعة مستوى التعليم .
    12) الإصابة بالأمراض النفسية .
    13) التجسس على الأسرار الشخصية .

     فوائد الإنترنت :
    1) الدعوة إلى الإسلام وبيان محاسنه.
    2) الرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام.
    3) محاربة البدع والتصدي لدعاتها .
    4) نشر العلم النافع والأخلاق الحسنة.
    5) معرفة العلوم الكونية والأخذ بالأسباب التقدم والرقي.
    6) الاستفادة منه في الأبحاث العلمية .
    7) التعرف على أحدث التقارير والدراسات والإحصاءات في مختلف المجالات.
    8) سهولة الاتصال بالعلماء لأخذ الفتوى عنهم والاستنارة بآرائهم .
    9) الإعلان عن محاضرات العلماء ومتابعتها عبر الإنترنت.
    10) التعرف على أحوال المسلمين في العالم ومتابعة أخبارهم.
    ابرار المالكي 1/1

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. فوائد الانترنت
    1- الدعوة الى الاسلام
    2- الاستفادة منه للابحاث
    3-محاربه البدع
    مضار الانترنت
    1- اضاعة الوقت
    2- اهمال الصلاه
    3-نشر الكفر

    ريما سعيد آل عزيز
    1/1

    ردحذف
  11. رسالة شكر الى صديق: تعجز الكلمات عن وصف ما أشعر به
    وتجف الأقلام قبل أن اكتب لك رسالة شكر وعرفان ،

    ما أروع أن يشاركك صديق أو صديقة
    لحظات الم
    ويأخذ بيديك .. ويدعولك .. ويحس بما تحس بة ..
    ويتواجد بجوارك .. رغم المسافات ..

    ربما تتداخل الحروف و الكلمات
    و ربما يعجز اللسان عن التعبير
    ولكن القلب دائما يكون الاصدق
    فلك مني كلمات نسجها القلب لكم........ سارة خالد الملا 1/1

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. للانترنت فوائد عديدة ، فهو يقوم على إتاحة وفرة المعلومات في شتى حقول العلم والمعرفة ، حيث تنتج العقول البشرية الآن من المعلومات والمعارف في سنوات قلائل قدرا يفوق ما كانت تنتجه سابقا في عقود زمنية طويلة، والمطلوب توظيف العلم والمعرفة لصالح الإبداع والتقدم العلمي وتنمية القدرات العقلية ، والقدرة على التعامل مع الكم الهائل من المعلومات بشكل علمي قائم على الاستنباط والاستنتاج والتحليل، ومن فوائد شبكة الانترنت أيضا أنها تتيح لكل واحد منا أن يفتح له موقعا عليها يبث من خلاله أفكاره وخواطره وفلسفته للأشياء والحياة. فضلا عن الخدمات الكثيرة التي تقدمها الشبكة لمستخدميها كالبريد الالكتروني والاتصالات الهاتفية ، والتسوق في المتاجر والأسواق والمعارض والمتاحف والاطلاع على البحوث غيداء ال حاتم 1\3

    ردحذف
  17. نوره القحطاني4 فبراير 2015 في 2:47 ص

    جزاك الله خير استاذه




    نوره القحطاني ١/٢

    ردحذف
  18. 1. الدعوة إلى الإسلام وبيان محاسنه.
    2. الردّ على الشّبهات الّتي تثار حول الإسلام.
    3. محاربة البدع والتصدّي لدعاتها .
    4. نشر العلم النّافع والأخلاق الحسنة.
    5. الاستفادة في إعداد الأبحاث العلميّة وقرائتها .
    6. الإعلان عن محاضرات العلماء ومتابعتها عبر الإنترنت.
    7. التعرّف على أحدث التّقارير والدّراسات والإحصاءات في مختلف المجالات.
    8. سهولة الاتّصال بالعلماء لأخذ الفتوى عنهم والاستنارة بآرائهم
    شهد عبدالله البارقي 1\3

    ردحذف
  19. .1 إضاعة الوقت.
    2. التعرّف على صحبة السّوء.
    3. زعزعة العقائد والتّشكيك فيها.
    4. نشر الكفر والفساد والإلحاد.
    5. التقليد الأعمى للنّصارى.
    6. إهمال الصلاة وضعف الاهتمام بالعبادات.
    7. إشاعة الخمول والكسل.
    8. تدنّي مستوى التعليم.
    9. التجسّس على الأسرار الشخصيّة .
    10. سوء المواقع اللاأخلاقية المنتشرة.
    11. التعرّض لعمليّات احتيال ونصب وتهديد وابتزاز.
    12. نشر مفاهيم العنصريّة .
    13. الدّعوة لأفكار مناقضة لديننا والتّحفيز على عبادة الشيطان.
    14. قصص الحب الوهميّة والصّداقات الخياليّة مع شخصيّات مجهولة أغلبها تتخفّى بأسماء مستعارة.
    عائشة الزهراني 1\3

    ردحذف
  20. السلام عليكم أستاذة عزيزه
    أنا ريوف المطيري 1/4

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      حياكِ الله طالبتي

      حذف
    2. فواد لانترنت:

      1.التواصل مع الاخرين من أي مكان في العالم

      2.يعمل الانترنت على سهولة وسرعة نقل أي معلومات وبيانات

      3.كما يسهل الانترنت البحث عن المعلومات والكلمات التي نجهل معناها

      4.من خلال الانترنت يمكنك التسوق ومعرفة المبيعات التي تحتاجها وبالمواصفات التي تناسبك

      5.يساعد الانترنت الاشخاص في التعامل مع البنوك بدون أي مجهود او اهدار للمال

      6.انتشرالان تعلم أي خبر فنيه وتزويدك بالخبر العلميه سواء في الطب وفي التصنيع

      مضارالانترنت:

      1.اضاعة الوقت.

      2.التعرف على صحبة السوء.

      3.زعزعة العقائد والتشكيك فيها.

      4.نشرالكفر والفساد والالحاد.

      5.التقليد الاعمى للنصارى.

      6.اهمال الصلاه وضعف الاهتمام بالعبادات.


      الاسم:امنه ناصر الأحمد....

      الصف:اولى/3....

      شكرا معلمتي:عزيزه

      حذف



  21. » ذات صلة





    اسباب تلوث المياه





    مصادر تلوث الماء





    حلول تلوث الماء





    ما هى مصادر تلوث الماء



    يقول تعالى في كتابه العزيز الله ( وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ ) ، من هنا ومن خلال هذه الآية الكريمة نلمس مدى أهمية الماء لكل ما هو على سطح الأرض ، وحجم فوائده الكثيرة التي لا تُعد ولا تُحصى واستحالة الحياة بدونه .


    ورغم حاجّة الانسان الماسّة للماء يبقى هذا المصدر الهام من المصادر المُعرُّضة وبشكل دائم للتلوّث ، ويَظهر هذا التلُّوث الحاصل للماء من خلال التغيرات الطارئة على تركيب بعض من العناصر المكوّن منها ، والتي بدورها قد تكون تغيرات مباشرة أو غير مباشرة . كما ويحدث هذا التلوّث غالباً بفعل المخلّفات الصناعيّة ، الحيّوانية والانسانيّة التي يتم رميها فيه أو تصُب في فرع من فروعه .

    وللحديث عن أهم مصادر هذه المُلوّثات نضع لكَ عزيزي القارئ التالي:
    • مياه المجاري التي بدورها تتعرّض للتّلوّث بفعل الميكروبات الضارّة وبعض من الأنواع التابعة للبكتيريا ، تُعد من الماء .
    • المُخلّفات الصناعيّة تعد من أهم ملوّثات الماء ، والتي تشمل بد
    اسم ريوف المطيري 1/4








    اسباب تلوث المياه





    مصادر تلوث الماء





    حلول تلوث الماء





    ما هى مصادر تلوث الماء



    يقول تعالى في كتابه العزيز الله ( وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ ) ، من هنا ومن خلال هذه الآية الكريمة نلمس مدى أهمية الماء لكل ما هو على سطح الأرض ، وحجم فوائده الكثيرة التي لا تُعد ولا تُحصى واستحالة الحياة بدونه .


    ورغم حاجّة الانسان الماسّة للماء يبقى هذا المصدر الهام من المصادر المُعرُّضة وبشكل دائم للتلوّث ، ويَظهر هذا التلُّوث الحاصل للماء من خلال التغيرات الطارئة على تركيب بعض من العناصر المكوّن منها ، والتي بدورها قد تكون تغيرات مباشرة أو غير مباشرة . كما ويحدث هذا التلوّث غالباً بفعل المخلّفات الصناعيّة ، الحيّوانية والانسانيّة التي يتم رميها فيه أو تصُب في فرع من فروعه .

    وللحديث عن أهم مصادر هذه المُلوّثات نضع لكَ عزيزي القارئ التالي:
    • الماء .
    • المُخلّفات الصناعيّة تعد من أهم ملوّثات الماء ، والتي تشمل بد
    اسم ريوف مفلح المطيري 1/4

    ردحذف
  22. يعتبر الماء عنصر اساسيا لجميع الكائنات اللحية ( فلا حياة بدون ماء) فلقد نشات الارض منذ بدء الخليقة وستبقى الى الابد مرتبطة بالماء . وقديما كانت الحضارات تقام على ضفاف الانهار وبالقرب من مصباتة.
    ونضوب الماء يعد من اهم اسباب زوال تلك الحضارات . وللماء صلة اساسية ملموسة بتطور الانسان واحتياجاتة اليومية من المياة فى جميع انشطتة الحيوية والمنزلية والدينية والصناعية والتجارية وغيرها فعل الانسان على حسن اختيار مصادره المائيةى الملائمة وكرس جميع الامكانيات من اجل المحافظة عليها من التلوث. ولما كان الانسان يعتمد عند تقييمة لنوعية مياة الشرب على حواسة الخاصة بة . فقد تؤثر مقومات الماء على مظهرة الخارجى أو رائحته أو طعمه والانسان يقيم مدى جودة الماء ومقبوليتة اعتمادا على حواسه فهو يعتبر الماء شديد العكر الكرية الطعم ماء خطرا على الصحة ويرفض استعمالة للشرب الا ان علينا الانعتمد كليا على حواسنا فى الحكم على مدى جودة المياة ، حيث ان بعض المواد الكيماوية وغيرها تكون ذائبة فى مياة الشرب ولايستطيع الانسان تمييزها بحواسة.
    فقد زاد الطلب على هذه العنصر الهام جدا فى السنوات الاخيرة ، الامر الذى جعل دول العالم تكرس كل جهودها وتوفر الموارد المالية لآجل تنظيمها وحسن استغلالها من حيث اعداد شيكات المياة الرئيسية والفرعية وكذلك انشاء الخزانات العلوية والارضية وغيرها من الانشاءات.

    تتلوث المياة من عدة مصادر من اهمها..
    1- تسرب ورشح من قنوات وشبكات المجارى.
    2- المخلفات الصلبة والقمامة والنفايات المنزلية.
    3- المخلفات الصناعية السائلة والصلبة.
    4- الآسمدة ومخصيات التربة.
    5- الآبار السوداء.
    6- الاسيتغلال الجائر واستنزاف المياة الجوفية أدى الى تداخل مياة البحر مع المياة الجوفية .
    7- المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية .
    8- زيوت الاليات المستعملة ومواد نفطية وغيرها .
    9- المخلفات الحيوانية وبقايا المجازر والسلخانات .
    10- المواد المشعة والنفايات النووية.
    11- عمليات حرق القمامة والنفايات المنزلية.

    يمكن تعريف تلوث المياة ( بأنة تغير فى الصفات الطبيعية او الكيماوية او البيولوجية للماء) وذلك عن طريق اضافة مواد غريبة تسبب فى تعكير الماء اوتكسبة رائحة او لونا او طعما او قد يتلوث باضافة مواد كيماوية سامة ، ويمكن القول ان المقصود بتلوث الماء هو تغير فى خواص مصادرة الطبيعية المختلفة ، بحيث يصبح غير صالح للكائنات الحية التى تعتمد علية فى استمرار بقائها او بمعنى اخر غير صالح للاستعمال .
    لمى دواس 1/4

    ردحذف
  23. صباح الخير#

    ردحذف
  24. لمى دواس

    ردحذف
  25. اجازه سعيده #

    ريناد عبدالله

    ردحذف
  26. أسعد الله صباحكن طالباتي ونهاية أسبوع سعيدة بإذن الله

    يسعدني أن أقرأ مشاركاتكن وتفاعلكن بالبحث في سورة الأعراف

    ردحذف

  27. يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأعراف31
    (يا بني آدم خذوا زينتكم) ما يستر عورتكم (عند كل مسجد) عند الصلاة والطواف (وكلوا واشربوا) ما شئتم بلا اسراف ولا تبذير(ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) لمى دواس 1-4

    ردحذف
  28. } { يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }
    يقول تعالى - بعد ما أنزل على بني آدم لباسا يواري سوءاتهم وريشا: { يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ } أي: استروا عوراتكم عند الصلاة كلها، فرضها ونفلها، فإن سترها زينة للبدن، كما أن كشفها يدع البدن قبيحا مشوها.
    ويحتمل أن المراد بالزينة هنا ما فوق ذلك من اللباس النظيف الحسن، ففي هذا الأمر بستر العورة في الصلاة، وباستعمال التجميل فيها ونظافة السترة من الأدناس والأنجاس.
    ثم قال: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا } أي: مما رزقكم اللّه من الطيبات { وَلَا تُسْرِفُوا } في ذلك، والإسراف إما أن يكون بالزيادة على القدر الكافي والشره في المأكولات الذي يضر بالجسم، وإما أن يكون بزيادة الترفه والتنوق في المآكل والمشارب واللباس، وإما بتجاوز الحلال إلى الحرام.
    { إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } فإن السرف يبغضه اللّه، ويضر بدن الإنسان ومعيشته، حتى إنه ربما أدت به الحال إلى أن يعجز عما يجب عليه من النفقات، ففي هذه الآية الكريمة الأمر بتناول الأكل والشرب، والنهي عن تركهما، وعن الإسراف فيهما
    ريناد عبدالله 1-4

    ردحذف
  29. استاذه نكتب الواجب حق حروف وهوايات { زراعة اللؤلؤ }
    لمى 4/1















    ردحذف
  30. استاذتي ...❤️ هذا سيره نبويه عن الحرف اليدويه : 21
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿هو الذي جعل لكم الارض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النّشور﴾. (الملك / 15)

    ﴿فإذا قُضيت الصّلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله﴾.(الجمعة / 10)

    ﴿وابتغ فيما آتاك الله الدّار الآخرة ولا تنسَ نصيبك من الدّنيا﴾.(القصص / 77)

    «الكادّ على عياله كالمجاهد في سبيل الله»

    «العبادة سبعة أجزاء، أفضلها طلب الحلال»

    «إن الله تعالى يُحبُ أن يرى عبدهُ تعباً في طلب الحلال»

    «طلب الحلال فريضةٌ على كُلِّ مسلم ومسلمة»

    «من أكل من كد يده، مر على الصراط كالبرق الخاطف»

    « من أكل من كد يده، نظر الله إليه بالرحمة ثم لا يعذبه أبداً»

    «ملعون ملعون من ضيع من يعولُ»

    «المفضل بن عمر: استعينوا ببعض الدنيا على الآخرة، فإني سمعتُ أبا عبدالله يقولُ: استعينوا ببعض هذه على هذه، ولا تكونوا كلاً على الناس»

    الإمام الصادق :«ليكن طلبك المعيشة فوق كَسب المُضيع، دون طلب الحريص الراضي بالدنيا المطمئن إليها، ولكن أنزل نفسك من ذلك بمنزلة المنصف المتعفف ترفعُ نفسك عن منزلة الواهي الضعيف وتكتسب ما لا بُد للمؤمن منه»

    "بحث الطالبه : أمل الخثعمي "

    ردحذف
  31. استاذتي ... بحث عن السيره النبويه ...

    1 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: (لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا فَيَكُفَّ اللَّهُ بهَا وَجْهَهُ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ)

    2 - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (لاَ يَغْرِسُ مُسْلِمٌ غَرْسًا وَلاَ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلَ مِنْهُ إِنْسَانٌ وَلاَ دَابَّةٌ وَلاَ شَىْءٌ إِلاَّ كَانَتْ لَهُ صَدَقَةٌ)

    3 - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما أكل العبد طعاماً أحب إلى الله من كدِّ يَدِهِ ومن بات كالاً من عمله بات مغفوراً له "

    بحث الطالبه : لمى دواس 4/1

    ردحذف
  32. تهاني للاستاذه : عزيزه
    كانت جداً جداً ..دروس ممتعه ..
    وأشگرگ استاذه عزيزه على گل جهودگ معنى .. ❤️

    ردحذف
    الردود
    1. وأنا أشكر لكِ طالبتي إهتمامكِ وكلامكِ الجميل بجمال روحكِ
      وفقك الله في الإختبارات .

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. امنه ناصر الاحمد10 سبتمبر 2015 في 12:38 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      معلمتي الغاليه:عزيزه انتي امي

      كان الدرس جدا جدا : (جميل اشكورك على جهدك وتعبكي معلمتي عزيزه)

      معلمتي انتي والام مثل بعضكما احبوكي معلمتي عزيزه

      حذف
  33. الصبر
    يقول تعالى : ( ياايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ))


    وفي سنة النبي صلى وسلم :

    عن ابي سعيد الخدري ان رسول الله قال:(..ومن يتصبر يصبره الله وما اعطي احد اعطاء خيراً واوسع من الصبر )
    رواه البخاري ومسلم.



    الطالبه : ولايف خالد السبيعي

    الصف : 1\1

    ردحذف
  34. الصدق
    قال تعالى: ( فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم)

    عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الصدق يهدي إلى البر, وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا ... الحديث .. متفق عليه.

    الطالبة :اميره احمد الوادعي
    الصف: أول / 3

    ردحذف
  35. انا الطالبة شذى يحيى حسن طوهري من الصف الأول /الثاني

    ردحذف
  36. الطالبه : افراح عبدالله القحطاني
    الصف : اول / 3

    ردحذف
  37. الاسم : ديما الماكي
    الصف : 1/1
    الحياء:
    إن الحياء خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة.. وهو رأس مكارم الأخلاق، وزينة الإيمان، وشعار الإسلام؛ كما في الحديث: "إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء". فالحياء دليل على الخير، وهو المخُبْر عن السلامة، والمجير من الذم.
    قال وهب بن منبه: الإيمان عريان، ولباسه التقوى، وزينته الحياء.
    وقيل أيضًا: من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه.
    حياؤك فاحفظه عليك فإنما.. ... ..يدلُّ على فضل الكريم حياؤه
    إذا قلَّ ماء الوجه قلَّ حيـاؤه.. ... ..ولا خير في وجهٍ إذا قلَّ ماؤه
    ونظرًا لما للحياء من مزايا وفضائل؛ فقد أمر الشرع بالتخلق به وحث عليه، بل جعله من الإيمان، ففي الصحيحين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان".
    وفي الحديث أيضًا: "الحياء والإيمان قرنا جميعًا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر".

    ردحذف
  38. امنه ناصر الاحمد9 سبتمبر 2015 في 5:14 ص

    عن عائشه رضي الله عنها انها قالت : (اول بلاء حدث في هذه الاْمة بعد نبيها الشبع؛فإن القوم لما شبعت بطونهم سمنت

    أبدانهم ، وضعفت قلوبهم ، وجمحت شهواتهم) رواه البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله (ص) قال:

    (من الإسرافان تأكل ما تشتهيه) قولهو تعالى (ان الله لا يحب المسرفين)

    الاسم:امنه ناصر احمد الأحمد
    الصف:اولى/3

    ردحذف
  39. سلام عليكم انا عهد خالد 1/2

    ردحذف
  40. شكراً طالبتي على المشاركة ومن كتبت اسمها اتمنى أن تشارك في الإجابة

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ( اشكرك على جهودك معلمتي ابله عزيزه) خلود حمد آل قريع 3/1

      حذف
  41. بسـم الله الرحمن الرحيم
    ..... السام عليكم

    تعريف التوكل :​

    هو الاعتماد على الله -سبحانه وتعالى – في حصول المطلوب ودفع المكروه , مع الثقة به و فعل الأسباب المأذون فيها​

    ولا بد من أمرين :​

    الأول : أن يكون الاعتماد على الله اعتمادا صادقاً حقيقياً .​

    الثاني : فعل الأسباب المأذون فيها​

    فمن جعل أكثر اعتماده على الأسباب , نقص توكله على الله ويكون قادحا في كفاية الله ومن جعل اعتماده على الله ملغياً للأسباب فقد طعن في حكم الله , لأن الله جعل لكل شئ سببا و الله حكيم يربط الأسباب بمسبباتها​

    التوكل والأخذ بالأسباب :​

    لابد هنا من لفت الانتباه إلى ثلاثة أمور:​

    الأمر الأول: أنّ التوكل لا ينافي أخذ الأسباب . فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: قال رجل: يا رسول اللّه أعقلها وأتوكّل، أو أطلقها وأتوكّل؟ -لناقته- فقال صلى الله عليه وسلم: «اعقلها وتوكّل» [سنن الترمذي].​

    الأمر الثاني: تتخذ الأسباب وإن كانت ضعيفة في نفسها ولذلك أمر الله تعالى أيوب عليه السلام أن يضرب الأرض برجله بعد أن دعا لمرضه، وهل ضربة الصحيح للأرض منبعة للماء؟ لا، ولكن الله يريد أن يعلمنا أنه لابد من اتخاذ السبب ولو كان ضعيفاً، فالأمر أمره، والكون كونه، ولكن لابد من فعل الأسباب​

    الأمر الثالث: أن لا يعتمد عليها، وإنما يجعل اعتماده على الله تعالى.​

    ابذل السبب ولو كان يسيراً، واعلم أنّ الله هو مسبب الأسباب، ولو شاء أن يحول بين السبب وأثره لفعل سبحانه، ولذا لما أُلقي إبراهيم في النار لم يحترق لأن الله قدر ذلك، وإسماعيل عليه السلام لما أمرَّ أبوه السكين على عنقه وهي سبب في إزهاق الروح لم تزهق روحه لأن الله لم يأذن في ذلك.​

    فلا يعتمد إلا على الله، وتتخذ الأسباب، لأن الله يقدر الأمور بأسبابها

    أهمية التوكل و منزلته من العقيدة والإيمان والسلوك:​

    لاشك أن المؤمن حينما يتوكل على الله ويفوض الأمر إليه يشعر بأنه يأوي إلى ركن شديد فلا يخش أحد ، فالتوكل بالنسبة للنفس و الروح كالطعام بالنسبة للجسد لا حياة لها إلا به .​

    و التوكل فريضة يجب إخلاصه لله تعالى وعقيدة إسلامية لقوله تعالى(وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين) فإن تقديم المعمول يفيد الحصر : أي وعلى الله فتوكلوا لا على غيره​

    وهو من سمات المؤمنين الصادقين قال تعالى( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم ءآيته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون)​

    قيل لبعض الحكماء : ما الفرق بين اليقين والتوكل؟ قال: أما اليقين فهو أن تصدق الله بجميع أسباب الآخرة ، والتوكل أن تصدق الله بجميع أسباب الدنيا​

    و قيل : من طعن في الاكتساب فقد طعن في السنة ، ومن طعن في التوكل فقد طعن في الإيمان​

    التوكل في القرآن الكريم :​

    أمر الله بالتوكل عليه ،ففي بعض الآيات كان الأمر من الله لأنبيائه والبعض الآخر لعموم المؤمنين ومن أمثلة ذلك: 1) ” …. فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ “ آية {159}سورة آل عمران .​

    2) ” وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ “ آية {11}سورة المائدة .​

    3) ” وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ” سورة الطلاق​

    التوكل في السنة النبوية :​

    كان النبي صلى الله عليه و سلم من أعظم المتوكلين , ومع ذلك كان يأخذ بالأسباب , فكان يأخذ الزاد في السفر ، ولما خرج إلي أحد ظاهر بين درعين , أي لبس اثنين ولما خرج مهاجرا اخذ من يدله الطريق ولم يقل سأذهب مهاجراً وأتوكل على الله​

    عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصاً وتروح بطاناً ” ​

    ......
    الاسم : شهد الزهراني
    ....
    الصف : 1/1

    ردحذف


  42. حقيــقــة الحيــاء :

    إن الحياء خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة.

    فالحياء دليل على الخير، وهو المخُبْر عن السلامة، والمجير من الذم.


    أنـــواع الحيــــاء :

    1- الحياء من الله :

    المسلم يتأدب مع الله -سبحانه- ويستحيي منه؛ ويكون ذلك كما أخبر عنها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما في الحديث:(استحيوا من الله حق الحياء)، فقال الصحابة: يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله، قال: (ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء: أن تحفظ الرأس وما وَعَى، والبطن وما حَوَى، ولْتذْكر الموت والْبِلَى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء) صحيح الترمذي



    2- الحياء من الرسول صلى الله عليه وسلم :

    والمسلم يستحي من النبي ، فيلتزم بسنته، ويحافظ على ما جاء به من تعاليم سمحة.



    3- الحياء من الملائكة :

    قال بعض الصحابة إن معكم مَن لا يفارقكم، فاستحيوا منهم، وأكرموهم.



    4- الحياء من الناس :

    فالمسلم يستحي من الناس، فلا يُقَصِّر في حق وجب لهم عليه،ولا ينكر معروفًا صنعوه معه



    5- الاستحياء من النفس :

    ويكون هذا الحياء بالعفة وصيانة الخلوات وحُسن السريرة.



    ثمــرات الحيـــاء :

    1- أن الله يحب الحياء ، قال عليه الصلاة والسلام ))إنَّ الله حَيِي يحب الحياء والستر ((صحيح النسائي

    2- الحياء لا يأتي إلا بخير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ))الحياء لا يأتي إلا بخير ((رواه مسلم

    3- الحياء يقود إلى الجنة كما في الحديث ))الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة ((سنن الترمذي

    4- يترتب عليه تعظيم حق الله ثم حق المجتمع.


    الطالبه : أفراح عبدالله القحطاني
    الصف : أول / 3

    ردحذف
  43. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  44. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  45. حقيــقــة الحيــاء :

    إن الحياء خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة.

    فالحياء دليل على الخير، وهو المخُبْر عن السلامة، والمجير من الذم.


    أنـــواع الحيــــاء :

    1- الحياء من الله :

    المسلم يتأدب مع الله -سبحانه- ويستحيي منه؛ ويكون ذلك كما أخبر عنها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما في الحديث:(استحيوا من الله حق الحياء)، فقال الصحابة: يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله، قال: (ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء: أن تحفظ الرأس وما وَعَى، والبطن وما حَوَى، ولْتذْكر الموت والْبِلَى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء) صحيح الترمذي



    2- الحياء من الرسول صلى الله عليه وسلم :

    والمسلم يستحي من النبي ، فيلتزم بسنته، ويحافظ على ما جاء به من تعاليم سمحة.



    3- الحياء من الملائكة :

    قال بعض الصحابة إن معكم مَن لا يفارقكم، فاستحيوا منهم، وأكرموهم.



    4- الحياء من الناس :

    فالمسلم يستحي من الناس، فلا يُقَصِّر في حق وجب لهم عليه،ولا ينكر معروفًا صنعوه معه



    5- الاستحياء من النفس :

    ويكون هذا الحياء بالعفة وصيانة الخلوات وحُسن السريرة.



    ثمــرات الحيـــاء :

    1- أن الله يحب الحياء ، قال عليه الصلاة والسلام ))إنَّ الله حَيِي يحب الحياء والستر ((صحيح النسائي

    2- الحياء لا يأتي إلا بخير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ))الحياء لا يأتي إلا بخير ((رواه مسلم

    3- الحياء يقود إلى الجنة كما في الحديث ))الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة ((سنن الترمذي

    4- يترتب عليه تعظيم حق الله ثم حق المجتمع.

    الطالبة : ريماس الحربي
    الصف : 3/1

    ردحذف
  46. يعتبر الماء عنصر اساسيا لجميع الكائنات اللحية ( فلا حياة بدون ماء) فلقد نشات الارض منذ بدء الخليقة وستبقى الى الابد مرتبطة بالماء . وقديما كانت الحضارات تقام على ضفاف الانهار وبالقرب من مصباتة.
    ونضوب الماء يعد من اهم اسباب زوال تلك الحضارات . وللماء صلة اساسية ملموسة بتطور الانسان واحتياجاتة اليومية من المياة فى جميع انشطتة الحيوية والمنزلية والدينية والصناعية والتجارية وغيرها فعل الانسان على حسن اختيار مصادره المائيةى الملائمة وكرس جميع الامكانيات من اجل المحافظة عليها من التلوث. ولما كان الانسان يعتمد عند تقييمة لنوعية مياة الشرب على حواسة الخاصة بة . فقد تؤثر مقومات الماء على مظهرة الخارجى أو رائحته أو طعمه والانسان يقيم مدى جودة الماء ومقبوليتة اعتمادا على حواسه فهو يعتبر الماء شديد العكر الكرية الطعم ماء خطرا على الصحة ويرفض استعمالة للشرب الا ان علينا الانعتمد كليا على حواسنا فى الحكم على مدى جودة المياة ، حيث ان بعض المواد الكيماوية وغيرها تكون ذائبة فى مياة الشرب ولايستطيع الانسان تمييزها بحواسة.
    فقد زاد الطلب على هذه العنصر الهام جدا فى السنوات الاخيرة ، الامر الذى جعل دول العالم تكرس كل جهودها وتوفر الموارد المالية لآجل تنظيمها وحسن استغلالها من حيث اعداد شيكات المياة الرئيسية والفرعية وكذلك انشاء الخزانات العلوية والارضية وغيرها من الانشاءات.

    تتلوث المياة من عدة مصادر من اهمها..
    1- تسرب ورشح من قنوات وشبكات المجارى.
    2- المخلفات الصلبة والقمامة والنفايات المنزلية.
    3- المخلفات الصناعية السائلة والصلبة.
    4- الآسمدة ومخصيات التربة.
    5- الآبار السوداء.
    6- الاسيتغلال الجائر واستنزاف المياة الجوفية أدى الى تداخل مياة البحر مع المياة الجوفية .
    7- المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية .
    8- زيوت الاليات المستعملة ومواد نفطية وغيرها .
    9- المخلفات الحيوانية وبقايا المجازر والسلخانات .
    10- المواد المشعة والنفايات النووية.
    11- عمليات حرق القمامة والنفايات المنزلية.

    يمكن تعريف تلوث المياة ( بأنة تغير فى الصفات الطبيعية او الكيماوية او البيولوجية للماء) وذلك عن طريق اضافة مواد غريبة تسبب فى تعكير الماء اوتكسبة رائحة او لونا او طعما او قد يتلوث باضافة مواد كيماوية سامة ، ويمكن القول ان المقصود بتلوث الماء هو تغير فى خواص مصادرة الطبيعية المختلفة ، بحيث يصبح غير صالح للكائنات الحية التى تعتمد علية فى استمرار بقائها او بمعنى اخر غير صالح للاستعمال .

    الاسم:الخنساء يحيى ابوديه
    الصف:1\3

    ردحذف
  47. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمي فاطمه الاكلبي
    السنن الترمذي يترتب عليه تعظيم حق الله ثم حق المجتمع
    الصف :3/1

    ردحذف
  48. انا من مدرسه ثانيه وما ادري ايش مدرستكم/ممكن اسم المدرسه/وبعدين ابي منكم تعطوني رسائل شكر او تهنئه ابيها ضروري

    ردحذف
  49. ممكن رسالة شكر وتهنئة وعتاب

    ردحذف