الاثنين، 13 أبريل 2015

الصف الثاني المتوسط

                                                                 الوحدة السادسة ( البيئة الصحية ) 

                                                                     
          المشروع 
  طالبتي اختاري أحد الموضوعات التالية واكتبي عنه : 
               1- دور الإسلام في المحافظة على البيئة .
     2- أثر الحروب في تدمير البيئة . 
    3- وسائل المحافظة على البيئة . 
               4- أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية . 

أواجمعي من الصحف والمجلات صوراً كاريكاتورية متعلقة بمجال البيئة وعلقي عليها :

هناك 8 تعليقات:

  1. 1-تكثيف عمليات التشجيروعدم الاسراف في استخدام المبيدات والاسمدة الكماوية

    2-العمل على توعية المواطنيين بمدى اهمية البيئةوخطر التلوث كما يجب
    ايضا البدا معالجة النفايات والفضلات قبل رميها.

    3-استرجاع النفايات والفضلات واعادة تصنيعهاو انشاء محطات معالجة المياه المستعملة

    4- الالتزام بقوانيين البيئة

    5-الحرص في التعامل مع المياه,وعدم الاسراف في استخدامها وعدم تلويثها بالقاء القاذورات.

    6-الحذر عند استخدام المنظفات الكيميائيه والمواد السامه في المصانع والتقليل منها لانها تؤثر على طبقة الاوزون

    7-عدم حرق العوادم الناتجه عن استخدام الوقود وغيرها

    8-الحرص على ادخال الشمس الى جميع الحجرات لتقضي على المايكروبات و تمنع تكاثرها.
    9-  منع التدخين داخل المباني بصورة عامة

    10-إتباع الطرق الصحية في استخدام المواد الكيماوية ‏الاستعانة بالمتخصصين في تركيب أجهزة التبريد والتكييف والتدفئة ومراعاة إجراءات السلامة

    11-عدم الإفراط في استخدام المواد الكيماوية العازلة للحرارة

    ريم العنزي 2/3

    ردحذف
  2. وسائل المحافظة على البيئةنشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع وطبقاتهم :

    الوعي البيئي هو عملية نشر ثقافة الحفاظ على البيئة والمخاطر التي يمكن أن يواجهها الناس إذا لم يحافظو على البيئة وتحمل المسؤولية على عاتق كل فرد بأن الحفاظ على البيئة تعتبر واجب وفرض على كل شخص موجود في المنطقة التي يعيش فيها فهي من أهم النقاط التي تساعد على الحفاظ على البيئة بشكل كبير , فالثقافة هي أساس قوام أي أمّة في العالم فمن غيرها تكون دولة لا معالمَ لها على الخريطة وتكون دولة مهملة , فجميع الدول العالم التي ينتشر فيها النظافة والإزدهار إنّما ناتجة عن شعور مسؤولية أفرادها بعدم التخريب في بلادهم والتي تكون بعدم ضرر الآخرين , وهذه المسؤولية تقع على عاتق الأسرة التي بدورها تعمل على نشر هذا الوعي وتربية أبنائهم على النظافة وتحمل المسؤولية تجاه بلادهم .

    ردحذف
  3. سحر العتيبي 3/2

    ردحذف
  4. اثر الحروب في تدمير البيئة.
    أن الله خلق الكون في احسن صورة وهيئه وجمله ووضع له القوانين والنواميس التي تحفظ الكون .
    والله خلق الإنسان ليعمر في الأرض وجعله له خليفة فيها فمن الواجب على المستخلف ان يحافظ على ما أستخلف علية ولكن ماذا فعل الإنسان قام بتغيير كل شيء غير فى قوانين الكون فدمر الطبيعة ودمر الجبال والأراضي الذراعية والغابات وقام على إنتاج ما يدمر كل شي في الكون انتج الأسلحة الكيميائية والأسلحة الذرية التي أدت الى تدميره قبل اي شي عندما اكتشف ألفردنوبل الديناميت حاول ان يكون اكتشافه في شيء يخدم الإنسان ولكن الإنسان استخدم في التدمير والقتل فلكي يكفر عن خطا غيره تبرع بالمال وإنشاء مسابقة للمخترعين والذين يخدمون الكون وليس للتدمير ،هذه هي طبيعة الإنسان من أول ما خلق هو الدمار والقضاء على كل شيء ألان يبحث في الكون الخارجي هل ليعمره كما يقولوا لا أظن فان الدول التي تبحث على بيئة نظيفة هي أول الدول المدمرة للطبيعة .
    فان التدهور البيئي أساسه الإنسان وهل من الممكن أدراك ذلك ؟
    ومن حق أطفالنا ان يكون لهم بيئة نظيفة خالية من الأمراض.

    رغد الزهراني ثاني4

    ردحذف
  5. تشغل النشاطات العسكرية مساحات كبيرة من الاراضي ، وتستهلك نحو ستة في المائة من نفط العالم وكميات كبيرة من المعادن كالالومنيوم والنحاس والرصاص والنيكل والبلاتين . فالقواعد العسكرية واماكن التدريب والمواقع المخصصة للاسلحة النووية وغيرها تغطي مساحة هائلة . ففي كازاخستان مثلا خصص للقوات المسلحة 200 الف كيلومتر مربع ، اي اكثر من المساحة المستغلة في زراعة القمح ، وفي الولايات المتحدة افردت للاغراض العسكرية مساحات كبيرة تعادل مساحة ولاية فيرجينيا .

    وتؤدي التمارين والمناورات العسكرية الى ابادة النباتات ونبش الطمي في الجداول والانهار وتعرية التربة ورصفها ، فضلا عما يحدثه انفجار القنابل من حفر وما تخلفه الذخائر من دمار . ولا احد يهتم عادة بما اذا كان موقع التدريب يحوي مواطن طبيعية سهلة التأثر .

    وتلحق الحروب اكبر الاذي بالبيئة . فالمتفجرات تعري التربة وتسمم المياه الجوفية وتخرب الينابيع ومجاري المياه وتفكك السلسلة الغذائية وتدمر النظم البيئية وتفقد الارض الزراعية خصوبتها وتشوه المناظر الطبيعية وتدمر خزانات الري والمعالم الاثرية وتقتل الناس وسائر الكائنات الحية .

    وللحروب والاسلحة تأثيرات غير مباشرة ايضا . فنقص الري بسبب خراب قنوات المياه يزيد ملوحة التربة . ومرور الجنود والآليات الثقيلة وحفرالخنادق يزعزع التربة فيقضي على الكائنات الدقيقة والغطاء النباتي .

    وفي المناطق الصحراوية والجافة ، كما في البلدان العربية ، تعتمد النباتات في بقائها على الرطوبة التي تختزنها التربة . لكن حركة الاليات الثقيلة واستعمال الاسلحة المتفجرة والحارقة يتسببان في رص التربة والحد من قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة ، وهذا يؤدي الى خسارة الغطاء النباتي وتعريض التربة السطحية المكشوفة للتعرية التي تحدثها الرياح . وللاسلحة الكيميائية المبيدة للاعشاب الاثر ذاته .

    وقد اظهرت دراسة اجريت في شمال افريقيا اواسط السبعينات ان موطن الحياة في الصحاري لم تسترد عافيتها عند اندلاع الحرب العالمية الثانية .

    انواع الاسلحة

    السلاح اداة لالحاق الضرر بهدف معين . وتصنف الاسلحة وفقا للمادة المستعملة لاحداث الضرر . هنا بعض خصائص انواع من الاسلحة .

    الاسلحة الثاقبة هي اسلحة بدائية كانت تستعمل في المعارك وججها لوجه ، ومنها القوس والرمح والسهم والحربة والسيف والسكين والفأس . وقد تطورت هذه الاسلحة الى نوع مألوف هو سلاح ناري يدفع قذيفة صغيرة حادة الرأس بسرعة كبيرة . وهذه الاسلحة لا تترك اثرا ملموسا في البيئة ما لم تستعمل على نطاق واسع جدا .

    الاسلحة المتفجرة يتم تصميمها لاحداث ضرر مادي بواسطة نبضات قوية من الطاقة المنبعثة من مركبات كيميائية تخضع لتفاعلات احتراقية وقد تنتقل الطاقة الى الهدف في شكل موجة صدمية او شظايا سريعة من مادة تغلف المركب المتفجر .

    الاسلحة الحارقة صممت هذه اصلا لاشعال الحرائق في اجسام مستهدفة او لاحداث اصابات حارقة في كائنات حية ، بفعل الحرارة او اللهب الذييصدرهما تفاعل كيميائي لمادة تقذف الى هدف . ومن الاسلحة الحارقة المخيفة النابالم .

    الاسلحة الكيميائية تعتمد هذه على مواد كيميائية غازية او سائلة او جامدة ذات تأثيرات سامة ومباشرة على الانسان والحيوان والنبات . وتستعمل سميتها احيانا لاحداث أثيرات انية . كشل حركة جند العدو وانهاكهم مؤقتا او اسقاط اوراق الاشجار قبل الاوان ، وتستعمل احيانا اخرى كآلية قاتلة .

    الاسلحة البيولوجية تعتمد هذه على وسائط جرثومية ، كالبكتيريا والفيروسات او سموم او مواد مضرة تنتجها كائنات حية .

    الاسلحة الاشعاعية وهي تشبه الاسلحة الكيمائية ، فيما عدا ان المواد المستخدمة فيها يكون مفعولها اشعاعيا ، او سميا-اشعاعيا ، وليس سميا-كيميائيا.

    الاسلحة النووية ينتج مفعولها عن تفاعلات متسلسلة لانصهار نووي حراري او انشطار نووي . وتجمع فيتأثيرها بين الاسلحة الحارقة والمتفجرات والمشعة ذات القوة الهائلة .

    وتعتبر الاسلحة الثاقبة والمتفجرة والحارقة "اسلحة تقليدية" اما الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية فتعتبر من اسلحة الدمار الشامل .

    الاسلحة الخفيفة لاتزال الاسلحة الخفيفة الرخيصة الثمن تلقى رواجا . وهي تشمل كل ما يستطيع الجندي حمله او وضعه على كتفه او تثبيته في سيارة ومنها المسدسات والبنادق والمدافع الرشاشة ومدافع الهاون والقنابل اليدوية والاسلحة المضادة للدبابات ، والمدافع ذات العيار الخفيف والالغام المضادة للافراد والاليات والمدافع النقال المضادة للطائرات والذخيرة التابعة لكل ما ذكر

    وفي العالم اكثر من 100 مليون بندقية رشاشة من نوع كلاشينكوف . ويقدر ان تسعة قتلى من اصل عشرة ذهبوا ضحية الاسلحة الخفيفة والالغام خلال السنوات الخمسين الماضية . اي 36 مليون قتيل من اصل 40 مليونا .



    نجود حماد الشمري

    ردحذف

  6. 1. اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية يعد دخان التبغ من أكثر عوامل تلوث البيئة، لاحتوائه على ذرات وغازات، تحتوى الذرات على أكثر من أربعة آلاف مادة معظمها سام أو مؤذٍ، أما الغازات فهي تحتوي على 055 مادة، ويستنشق غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان التبغ من البيئة كمية لا يستهان بها من هذه المواد الضارة. و ينبعث من السيجارة أثناء احتراقها نوعان من الدخان: أولها: الدخان المباشر. هو الدخان المستنشق مباشرة والمنطلق من السيجارة مع الشفط، حيث تصل درجة الحرارة إلى 055 درجة مئوية، ويستنشقه المدخن ويخرجه بعد ترشيحه في رئتيه. وثانيها: الدخان غير المباشر. هو الدخان المستنشق بشكل غير مباشر، منبعثا من السيجارة في فترة عدم الشفط، لذلك فهو ينتج تحت درجة حرارة أقل تصل إلى 055 درجة مئوية فقط، لذلك فهو يسبب إطلاق كميات أكبر من المواد العضوية المكونة للتبغ بما في ذلك المواد المسببة للسرطان. فهو على سبيل المثال يحتوي على ما يلي: 1خمسة أضعاف كمية غاز أول أو كسيد الكربون. . 2ثلاثة أضعاف كمية القطران والنيكوتين. . 3 أربعة أضعاف المواد ) النيتروبيرينية) . 4ستة وأربعين ضعفا من غاز النشادر. . 5تركيز أعلى من المواد المسببة للسرطان) مثل النتروسامينية) . 6 تركيز أعلى من منتجات تحلل النيكوتين والبنزين وثاني أكسيد الكربون والبيريدينات الطيارة وأكسيد النيتروجين . والأمينات الطيارة والعطرية. وفي حالة التدخين المباشر ينتج في الثانية الواحدة نحو 0 آلاف مليون ذرة تتراوح أحجامها بين) 1, إلى 0,( ميكرون، أما الدخان غير المباشر فتكون ذراته أقل بكثير من قرينتها في الدخان المباشر، فتتمكن من التغلغل في أعماق مجرى التنفس غير المحمي بالأهداب )حيث لا تتوفر له الوقاية التي تقوم بعملية التنقية ( كما يلاحظ أن مجموع الذرات المعلقة التي يمكن استنشاقها مع الهواء يرتفع بسبب التدخين المفرط إلى مستوى يتراوح بين ) 055 الى 1555 ( وحدة في المتر المكعب، بينما لا تسمح معايير جودة الهواء الخارجي في الولايات المتحدة الأمريكية بوجود أكثر من 05 وحدة في المتر المكعب، وفي غرفة مكتب مثلاً يصل مجموع الذرات عادة إلى 05 وحدة في المتر المكعب، إلا أن التدخين يسبب ارتفاعا يصل إلى أكثر من 055 وحدة في المتر المكعب منها. المشاكل الصحية الناتجة عن التعرض لدخان التبغ في البيئة ) . لقد ازدادت ملوثات الهواء بشكل كبير بسبب التقدم الذي يشهده العالم.. وكثرة المعمار.. وكثرة المركبات التي تستخدم الوقود بمختلف أنواعه.. وغير ذلك من الملوثات.. وكلها تسبب أضرارا صحية ربما أكثر من التدخين.. فلماذا الهجوم على التدخين بالذات؟ ألا يعتبر ذلك تجني على هذه البضاعة.. وعلى مزاج مستخدميها..؟ ( قد يكون الدافع لهذا السؤال هو سوء نية السائل، ولكن غالبا ما يكون سببه الرئيسي هو القصور الشديد في الوعي الصحي والديني والاقتصادي والاجتماعي، ويتحمل الجميع مسؤولية ذلك. فالمعروف منذ القدم أن التلوث الهوائي ) بمختلف أنواع الملوثات ( يسبب المرض والعـجز والوفاة، فما هو مصير المدخن الذي يتعرض كذلك إلى مكونات الهـواء الداخلية والخارجية ؟ وما هو مصير غير المدخن في استنشاق هذه الملوثات دون اقتراف أي ذنب ؟ و يحتوي دخان السجائر على العديد من المركبات الكيميائية التي تشكل أخطارا على الصحة، كما توجد هذه المركبات أيضا في البيئة، وخاصة بيئة العمل، ولاشك في أن كلا من المصدرين يزيد الجرعة التي تأتي من المصدر الآخر. والمعروف أن استنشاق غبار الأسبستوس ) الأميانت ( يسبب سرطان الرئة، كما يسبب صورة من التليف الكبدي تسمي داء الأسبست أو داء )الأميانت( ويعتبر الأثر الناجم عن الجمع بين التدخين واستنشاق غبار الاسبستوس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى حد أكبر مما يمكن توقعه من مجرد إضافة العوامل الفردية لكل من الخطرين بعضهما إلى بعض.
    سلوى الحكيم

    ردحذف
  7. طالباتي أشكركن على إهتمامكن وتفاعلكن وفقكن الله

    ردحذف
  8. عندكم مكافحة تيوس زيك

    ردحذف